Breadcrumb

الرئيسية من نحن الحكامة

الحكامة

الحكامة الجيدة : تحدي رئيسي لجوهر استراتيجيتنا.


حقق مكتب الصرف تقدمات ملحوظة فيما يتعلق بتحسين الحكامة و الشفافية. تعكس هذه الإنجازات دينامية التغيير و الإصلاح المعتمدة خلال السنوات الأخيرة و الهادفة إلى تحسين آليات عملها و تحديث عمل المؤسسات العمومية و تعزيز مبادئ الحكامة الجيدة.

يندرج عمل مكتب الصرف في دينامية مستمرة تتلائم والمبادئ المرجعية للحكامة الجيدة.

عزيمتنا على ترسيخ ثقافة الحكامة الجيدة تتمثل في تبني التنظيم الجديد و إرساء مبدأ المسؤولية الجماعية في اتخاد القرارات و وضع إجرا ء ات تدعم الشفافية والرؤية الواضحة عن طريق وضع مشاريع القوانين المنظمة لمكتب الصرف و عمليات الصرف وبرنامج مراجعة الحسابات بواسطة أدوات تتبع مخصصة لذلك.

في غياب مجلس الإدارة  تتكون هيئات إدارة مكتب الصرف مما يلي : 

  • وزير الاقتصاد والمالية
  • لجنة التدقيق
  • المدير
  • اللجنة المديرية
  • اللجان المتخصصة

في إطار تعزيز الحكامة الجيدة و تأهبا للإنتقال لنظام المراقبة عبر المواكبة، تم إنشاء لجنة التدقييق  بقرار من وزير الإقتصاد و المالية بتاريخ 14 يوليوز 2017 .ويتمثل دورها الرئيسي في تقييم  آليات الرقابة الداخلية و تدبير المخاطر التي يمكن أن تواجه مكتب الصرف مع إعداد تقارير المحاسبة والتقارير المالية في أحسن الظروف.

تتكون هذه اللجنة من عضويين يمثلان هيئة الرقابة على الشركات العمومية و المخصخصة أحدهما هو رئيس اللجنة بالإضافة إلى عضو ممثل لمديرية الخزينة و المالية الخارجية.

أقر مكتب الصرف مبدأ المسؤولية الجماعية في اتخاد القرارات عن طريق عقد اجتماعات منتظمة داخل كل لجنة على حدة. تتخد القرارات بشكل جماعي مع التشديد على أهمية التعاون بين مختلف الهياكل.

اللجنة الإدارية

 التنظيم الحالي لللجان الداخلية لمكتب الصرف يكرس الدور الاستراتيجي لللجنة المديرية التي يترأسها مدير مكتب الصرف و تتكون من الكاتب العام و المكلف بمهمة و رؤساء الدوائر, تجتمع هذه اللجنة بصورة منتظمة لتتبع أنشطة مختلف الدوائر و تبادل المعلومات و توثيق القرارات المتخذة من طرف مختلف اللجان الداخلية.

بالإضافة إلى  اللجنة المديرية يتمتع مكتب الصرف بهياكل داخلية متخصصة و هي: لجنة تدبير التحولات و لجنة التقنين و العقوبات و الصلح ولجنة الموارد البشرية ولجنة التواصل و العلاقات الخارجية . 

تجتمع هذه اللجان بانتظام وهي موجهة أساساً لقيادة وتتبع قرارات مكتب الصرف بطريقة متضافرة و منسقة. 

لجنة تدبير التحولات

​​​​تعتبر المهمة الرئيسيية لهذه اللجنة قيادة و تتبع المشاريع الإستراتيجية و المستعرضة لمكتب الصرف.

تمتد صلاحياتها لتشمل المصادقة على التنظيم وعلى جدول العمل وعلى نهج المشاريع. كما تقوم بتتبع التقدم المحرز و اتخاد القرارات والمصادقة التقنية على التلقي.

لجنة التقنين و العقوبات و الصلح

تتمثل مهمة هذه اللجنة  في تقديم اقتراحاتها و أرائها بخصوص القوانين والمراسيم و القرارات ومقتضيات التعليمات العامة لعمليات الصرف و الدلائل.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، تسهرهذه اللجنة على ملائمة الحلول المقترحة مع طلبات تفسير مقتضيات قانون الصرف.

 تتولى هذه اللجنة أيضا مهمة البث في الملفات التي تمت معالجتها من طرف الوحدة المكلفة بالأشراف والتي تعرضت للطعن أو شكلت موضوع طلب مراجعة  قصد االبث نهائيا في المخالفة وتحديد مبلغ الغرامة المالية الواجب تأديته.

لجنة الموارد البشرية

 تتمثل اختصاصات لجنة الموارد البشرية في ملائمة السياسات المعتمدة من طرف مكتب الصرف لتدبيير الموارد البشرية  والموافقة على مخططات الدورات التدريبية و النظر في تضلمات الموظفين و مناقشة حركيتهم الداخلية و كذا الاشكاليات المتعلقة باحترام القانون الداخلي.

لجنة التواصل و العلاقات الخارجية

تعمل لجنة التواصل و العلاقات الخارجية على تحليل و تقييم ما يرد في المجلة الصحافية الوطنية المكتوبة و الإلكترونية و تقترح على هذا الأساس الإجراءت الواجب اعتمادها في هذا الصدد.

تختص أيضاً بالمصادقة على دعامات التواصل الخارجي و إعداد مداخلات مسؤولي مكتب الصرف و ضمان التنسيق بين مكاتبها في إطار عملها مع الشركاء و اقتراح القيام بالأنشطة التوعوية لفائدة الوسطاء المعتمدين و الفاعليين في المجال. 

 

للإطلاع على الهيكل التنظيمي، انقر هنا.