Breadcrumb

الرئيسية

المذكرة

  • 24 فبراير
    طاولة مستديرة

    كجزء من نهجه التشاركي، نظم مكتب الصرف من 22 فبراير إلى 9 مارس 2021 ، لقاءات تواصلية عبر الانترنت لفائدة البنوك من أجل تبسيط المفاهيم والإجابة على مختلف الاستفسارات واستقاء الاقتراحات. في هذ الإطار، مكنت مختلف الورشات التي تمت برمجتها عن بعد من خلق فضاء للتشاور والتفاعل حول «تسهيلات الصرف الممنوحة للأشخاص الذاتيين المقيمين والغير المقيمين في المغرب".

    في ظل الظرفية الحالية وما يفرضه واقع الحال من تباعد اجتماعي وإجراءات حاجزية، وحرصا منه على التكيف مع المتغيرات الراهنة، اعتمد مكتب الصرف على حلول حديثة وتفاعلية توفرها التكنولوجيا الذكية. وقد اتاحت هذه اللقاءات للمشاركين الإحاطة بأبرز التسهيلات والامتيازات التي يمنحها قانون الصرف للأشخاص الذاتيين: المواطنين المغاربة المقيمين ومغاربة العالم وكذلك الأجانب المقيمين وغير المقيمين. 

    + قراءة المزيد
  • 12 أكتوبر
    طاولة مستديرة

    تم تنظيم سلسلة من الندوات الافتراضية من قبل مكتب الصرف لفائدة المؤسسات البنكية وذلك خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 19 أكتوبر 2020.

    في هذا الصدد، جمعت هذه اللقاءات الافتراضية مسؤولي مكتب الصرف مع ما يقارب 200 ممثل للبنوك المغربية التالية: التجاري وفا بنك، الشركة العامة، البنك الشعبي، صندوق الايداع وتدبير الرأسمال، البنك المغربي للتجارة الداخلية، بنك CFG ، البنك المغربي للتجارة الخارجية، القرض الفلاحي، البنك العربي، القرض العقاري والسياحي، مصرف المغرب.

    يهدف تنظيم هذه الندوات إلى تعزيز تدارس الجوانب التنظيمية والعملية لعملية التسوية التلقائية 2020 بين مكتب الصرف وشركائه الاستراتيجيين.
     

    + قراءة المزيد
  • 28 سبتمبر
    طاولة مستديرة

    يشارك مكتب الصرف في أعمال ورشة العمل الافتراضية المنعقدة حول "إحصائيات القطاع الخارجي تزامنا مع جائحة فيروس كورونا المستجد"، خلال الفترة الممتدة من 28 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2020.
     تقام أشغال هذه الورشة تحت رعاية دائرة الإحصائيات التابعة لصندوق النقد الدولي وتستهدف الاطر والفرق التقنية المتخصصة في إعداد إحصائيات القطاع الخارجي بهدف تبادل خبراتهم.

    + قراءة المزيد